[r]المشايخة البكرية النشأة والتاريخ *
اهم ما شدني للكتابة عن ذلك الموضوع لتصحيح بعض الفهم الخاطئ لدى الكثير من اهلنا عن ذلك الموضوع واتبعت اسلوب البحث العلمي الى الوصول الى حقائق علمية تاريخية، ومن الاسباب ايضاً المهمة التي دفعتني للبحث في هذا الموضوع عدم تواجد القبيلة في مكان جغرافي واحد ولا مرجتهم جاءت على مرحلتين مختلفتين الى السودان ونسبة لتفرق القبيلة في مناطق مختلفة من السودان واستيطانها مع قبائل اخرى جعل بعض المنتسبين اليها يذوبون في عرقيات هذه القبيلة وبدا اسمها يندثر في ترهات المدن على الرغم من أن هذه القبيلة تعلقت بالمشاهير في دولة الفونج ينسب اليها ود ضيف الله تخطيط الحلفايا نقلاً عن كتاب تاريخ حلفاية الملوك لعون الشريف قاسم وحقيقة هذه التعرف تطبيقا لقوله تعالى : (يا ايها الناس إنّا خلنقاكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا الخ .. واصبح بعض ابناء تلك السلالة ينسبون انفسهم الى قبائل اخرى فاردنا بذلك التعريف والتعارف أن نوضح الحقيقة..
يقول عون الشريف قاسم في كتابه ص 40 عن المشايخة هم ابناء الشيخ مجلي المدفون في زرنيخ في صعيد مصر قرب اسينا ينتسبون الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه والشيخ مجلي شريف من جهة امه بكري ومن جهة ابيه قدم هو واخوه حمد اليماني من اليمن من قرية بندة الى مصر مع ابنائهم واستوطنوا زرنيخ.
قدم جدهم الفقيه يعقوب بن مجلي الى السودان في اوائل مملكة الفونج حوالي 1001هـ ونال الحفاوة عند ملك الفونج الذي زوجه ابنته واقطعه دارة شمال الحلفايا.
وسبب تسميتهم بالمشايخة أن الشيخ زيد بن عرمان الجعلي الذي ينتسب اليه الزيداب من الجعليين كان تقياً يحب العلم ونشره وكان ذا ثروة واسعة وجاء شرف الدين وزوجه بنته على شرط أن يستقر في المسجد ويعلم القرآن وعلوم الدين ويلزم زيد وما يلزمه من معيشة واذا رزق ولداً يجعلهم كولده في المعيشة فاستولدها اولاداً ومات عنها فجاء محمد مجلي ولد يعقوب من الحلفايا فزوجه ابنته الثيب على شرطه الاول فيما امضى زمناً حتى توفى وترك اولاده فاصبح الناس يقولون لاولاد الاستاذين شرف الدين ومجلي اولاد شيوخنا ثم قالوا اولاد المشايخة ثم سموهم مشايخة.. فالمشايخة اولاد الشيخ شرف الدين اشراف يعرفون بالشرف ديناب واولاد الشيخ محمد مجلي ولد الشيخ يعقوب بكرية يعرفون بالمجليات وهم ينتمون الى الجعليين من جهة امهم بالمشايخة من جهة ابيهم اما اولاد يعقوب غير اولاد مجلي فزناخة لأنهم جاءوا من زرنيخ لمصر من احفاد الشيخ يعقوب الشيخ حمد ود ام مريوم المنسوب الى امه المحسية والمناطق تجمعهم جهة ديم المشايخة بكبوشية وبعض مناطق الجزيرة ديم المشايخة من سنار والقوز وديم الفتيحاب وبري والجريف المجانين بمنطقة الابيض نقلاً عن نفس الكتاب ص 42.. وجاء في صفحة 137 بعنوان علماء المشايخة ونقول عون الشريف قاسم تحدثنا في استعراضنا لتاريخ المشايخة بالحلفايا عن جدهم يعقوب ابن مجلي وابنائهم من بعده ورغم أن المعلومات عن هؤلاء الاوائل نادرة إلاَّ أن ما وصلنا منها يدل على جهدهم في نشر الثقافة العربية والاسلامية وقد رأينا أن الشيخ مجلي بن يعقوب اختاره الجعليون الزيداب زوجاً لكريمتهم لعلمه برغبة الشيخ زيد واهله في التعلم.. وقد ظل المشايخة منارات في الحلفايا وغيرها وممن ارتبط اسمه بالحلفايا وتاريخها الحاج عمارة الذي تتلمذ على الفقيه حمد السيد بن بلة المغربي بحلفاية الملوك..
نقل حرفي من كتاب تاريخ حلفاية الملوك للدكتور عون الشريف قاسم بدون تعديل او اضافة
مصطفى شيخ ادريس عمر
الجريف غرب
هو الشريف النسب الشيخ شرف الدين راجل انقاوى الذي اتاء والده محمدابن فكرون ابن نافع ابن محمدابن سلامةابن احمد ابن بدر ابن حسين ابن محمددشيم ابن رافع ابن عامر ابن حسين ابن أسماعيل ابن عبدالله ابن ابراهيم المرضى ابن الامام على الرضاء ابن الامام موسى الكاظم ابن الامام جعفر الصادق ابن الامام محمد الباقر ابن الامام على زين العابدين ابن الامام الحسين ابن الامام على ابن ابى طالب كرم الله وجه . واتاء مع ابن عمه مقبل ابن السيدنافع والد دفع الله العركى من بلاد المغرب العربى مراكش الغرب عندما طرد الفرانج العرب من بلاد الاندلس . للسودان وستقرو لفترة بابار سرار قرب باره باقليم كردفان الحالي مع مواطني تلك المنطقة من العركيين.وقد ولدالشريف شرف الدين فى جزيرة مويس غرب شندى وتعلم علوم القران والسنة مع عبد الله العركي في ابو حراز .ونسبة ينتمى الى زين العابدين ابن الحسين بن على كرم الله وجه ونسبة موجود لدينا مكتوب من جد الى ابن اذا ارته معرفه اكثر توجد منظمة الشيخ شرف الدين رجل انقاوى الخيرية مقرها فى الخرطوم .
يوجد قبرة داخل قبة فى منطقة الزيداب شرق النيل ومسجد موجود فى قرية المشائخة غرب النيل وابنه فى منطقة الذيداب المشايخة والعالياب والحدبية ابوالحسن مدني والقضارف. ماكلام الاخ متوكل أت من شدد الحسد الى ال بيت رسول الله وذلك من قديم الذمان عندما قتل الحسين ابن علي مظلوم.
وله من الابناء اثنى عشر منهم الشيخ سليمان .والشيخ سروره.والشيخ شانشى.و الشيخ العركى .والشيخ سعدابى مدفون فى ودمدنى وله قبة. والشيخ سعد وسعيد مدفون فى الحدود الحبشية . والشيخ نصر الدين ووالدته من البجا وشيخ اسماعيل وابوبكر ووالدتهما من قبيلة القرشاب والشيخ حسن والشيخ حسين .وكلهم لهم قباب فى منطقة الزيداب شرق وله بنت واحده والدة ود جبريل مقبرة الفاضلاب جدمحمد الحاج. وبقية الابناء لاستحضرها. والمشائخة كثر فى ربوع السودان . وقد تزوج الشريف شرف الدين السيدة رابعة العدوية ابنة الشيخ زيد بن الامير عرمان جد الجعلين وهو مسماء منطقة الزيداب باسمه .اما عن والدة الشريف هى رابحه بنت الشريف حمد الملقب بأبي دنانه ابن محمد ابن عبدالله ابن عبدالرازق ابن عبدالقادر ابن عبدالله ابن محمد ابن عبدالكريم ابن احمد ابن جابر ابن مالك ابن منيف ابن شيحة ابن حسين ابن محمدابن الحسين ابن علي ابن احمد ابن الإمام موسي الكاظم .وهنايلتقي نسب أمه بابيه!! والشريف حمدابي دنانه له ولد واحدابوالحسن البيتي بسقادي جد قطب المهدي والسيد الريس عمرالبشير من جهة أمه ووالدة ابيه!!@ وكذلك له سبعة بنات امهات كل من الشيخ الاغبش جد الغبش بي كدباس .والشيخ ادريس ولد الارباب راجل العلفون .والشيخ عجيب المنجلك ابن عبدالله جماع هو ملك فى سلطنه السنارية. والشيخ عيسي محمد سوار الذهب جد الريس السابق محمد سوار الذهب. والشيخ عمر ود بلال جد العمراب .والشيخ محمد ولدعبدالصادق راجل المندرة. هولاء اولاد بنات خالاته وخاله ابوالحسن البيتي والشيخ شرف الدين رجل انقاوى. هو شريف أب وأم من يعريف ولم يعريف.
الشريف قاسم وحقيقة هذه التعرف تطبيقا لقوله تعالى : (يا ايها الناس إنّا خلنقاكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا الخ .. واصبح بعض ابناء تلك السلالة ينسبون انفسهم الى قبائل اخرى فاردنا بذلك التعريف والتعارف أن نوضح الحقيقة..
يقول عون الشريف قاسم في كتابه ص 40 عن المشايخة هم ابناء الشيخ مجلي المدفون في زرنيخ في صعيد مصر قرب اسينا ينتسبون الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه والشيخ مجلي شريف من جهة امه بكري ومن جهة ابيه قدم هو واخوه حمد اليماني من اليمن من قرية بندة الى مصر مع ابنائهم واستوطنوا زرنيخ.
قدم جدهم الفقيه يعقوب بن مجلي الى السودان في اوائل مملكة الفونج حوالي 1001هـ ونال الحفاوة عند ملك الفونج الذي زوجه ابنته واقطعه دارة شمال الحلفايا.
وسبب تسميتهم بالمشايخة أن الشيخ زيد بن عرمان الجعلي الذي ينتسب اليه الزيداب من الجعليين كان تقياً يحب العلم ونشره وكان ذا ثروة واسعة وجاء شرف الدين وزوجه بنته على شرط أن يستقر في المسجد ويعلم القرآن وعلوم الدين ويلزم زيد وما يلزمه من معيشة واذا رزق ولداً يجعلهم كولده في المعيشة فاستولدها اولاداً ومات عنها فجاء محمد مجلي ولد يعقوب من الحلفايا فزوجه ابنته الثيب على شرطه الاول فيما امضى زمناً حتى توفى وترك اولاده فاصبح الناس يقولون لاولاد الاستاذين شرف الدين ومجلي اولاد شيوخنا ثم قالوا اولاد المشايخة ثم سموهم مشايخة.. فالمشايخة اولاد الشيخ شرف الدين اشراف يعرفون بالشرف ديناب واولاد الشيخ محمد مجلي ولد الشيخ يعقوب بكرية يعرفون بالمجليات وهم ينتمون الى الجعليين من جهة امهم بالمشايخة من جهة ابيهم اما اولاد يعقوب غير اولاد مجلي فزناخة لأنهم جاءوا من زرنيخ لمصر من احفاد الشيخ يعقوب الشيخ حمد ود ام مريوم المنسوب الى امه المحسية والمناطق تجمعهم جهة ديم المشايخة بكبوشية وبعض مناطق الجزيرة ديم المشايخة من سنار والقوز وديم الفتيحاب وبري والجريف المجانين بمنطقة الابيض نقلاً عن نفس الكتاب ص 42.. وجاء في صفحة 137 بعنوان علماء المشايخة ونقول عون الشريف قاسم تحدثنا في استعراضنا لتاريخ المشايخة بالحلفايا عن جدهم يعقوب ابن مجلي وابنائهم من بعده ورغم أن المعلومات عن هؤلاء الاوائل نادرة إلاَّ أن ما وصلنا منها يدل على جهدهم في نشر الثقافة العربية والاسلامية وقد رأينا أن الشيخ مجلي بن يعقوب اختاره الجعليون الزيداب زوجاً لكريمتهم لعلمه برغبة الشيخ زيد واهله في التعلم.. وقد ظل المشايخة منارات في الحلفايا وغيرها وممن ارتبط اسمه بالحلفايا وتاريخها الحاج عمارة الذي تتلمذ على الفقيه حمد السيد بن بلة المغربي بحلفاية الملوك..
نقل حرفي من كتاب تاريخ حلفاية الملوك للدكتور عون الشريف قاسم بدون تعديل او اضافة
مصطفى شيخ ادريس عمر
الجريف غرب
هو الشريف النسب الشيخ شرف الدين راجل انقاوى الذي اتاء والده محمدابن فكرون ابن نافع ابن محمدابن سلامةابن احمد ابن بدر ابن حسين ابن محمددشيم ابن رافع ابن عامر ابن حسين ابن أسماعيل ابن عبدالله ابن ابراهيم المرضى ابن الامام على الرضاء ابن الامام موسى الكاظم ابن الامام جعفر الصادق ابن الامام محمد الباقر ابن الامام على زين العابدين ابن الامام الحسين ابن الامام على ابن ابى طالب كرم الله وجه . واتاء مع ابن عمه مقبل ابن السيدنافع والد دفع الله العركى من بلاد المغرب العربى مراكش الغرب عندما طرد الفرانج العرب من بلاد الاندلس . للسودان وستقرو لفترة بابار سرار قرب باره باقليم كردفان الحالي مع مواطني تلك المنطقة من العركيين.وقد ولدالشريف شرف الدين فى جزيرة مويس غرب شندى وتعلم علوم القران والسنة مع عبد الله العركي في ابو حراز .ونسبة ينتمى الى زين العابدين ابن الحسين بن على كرم الله وجه ونسبة موجود لدينا مكتوب من جد الى ابن اذا ارته معرفه اكثر توجد منظمة الشيخ شرف الدين رجل انقاوى الخيرية مقرها فى الخرطوم .
يوجد قبرة داخل قبة فى منطقة الزيداب شرق النيل ومسجد موجود فى قرية المشائخة غرب النيل وابنه فى منطقة الذيداب المشايخة والعالياب والحدبية ابوالحسن مدني والقضارف. ماكلام الاخ متوكل أت من شدد الحسد الى ال بيت رسول الله وذلك من قديم الذمان عندما قتل الحسين ابن علي مظلوم.
وله من الابناء اثنى عشر منهم الشيخ سليمان .والشيخ سروره.والشيخ شانشى.و الشيخ العركى .والشيخ سعدابى مدفون فى ودمدنى وله قبة. والشيخ سعد وسعيد مدفون فى الحدود الحبشية . والشيخ نصر الدين ووالدته من البجا وشيخ اسماعيل وابوبكر ووالدتهما من قبيلة القرشاب والشيخ حسن والشيخ حسين .وكلهم لهم قباب فى منطقة الزيداب شرق وله بنت واحده والدة ود جبريل مقبرة الفاضلاب جدمحمد الحاج. وبقية الابناء لاستحضرها. والمشائخة كثر فى ربوع السودان . وقد تزوج الشريف شرف الدين السيدة رابعة العدوية ابنة الشيخ زيد بن الامير عرمان جد الجعلين وهو مسماء منطقة الزيداب باسمه .اما عن والدة الشريف هى رابحه بنت الشريف حمد الملقب بأبي دنانه ابن محمد ابن عبدالله ابن عبدالرازق ابن عبدالقادر ابن عبدالله ابن محمد ابن عبدالكريم ابن احمد ابن جابر ابن مالك ابن منيف ابن شيحة ابن حسين ابن محمدابن الحسين ابن علي ابن احمد ابن الإمام موسي الكاظم .وهنايلتقي نسب أمه بابيه!! والشريف حمدابي دنانه له ولد واحدابوالحسن البيتي بسقادي جد قطب المهدي والسيد الريس عمرالبشير من جهة أمه ووالدة ابيه!!@ وكذلك له سبعة بنات امهات كل من الشيخ الاغبش جد الغبش بي كدباس .والشيخ ادريس ولد الارباب راجل العلفون .والشيخ عجيب المنجلك ابن عبدالله جماع هو ملك فى سلطنه السنارية. والشيخ عيسي محمد سوار الذهب جد الريس السابق محمد سوار الذهب. والشيخ عمر ود بلال جد العمراب .والشيخ محمد ولدعبدالصادق راجل المندرة. هولاء اولاد بنات خالاته وخاله ابوالحسن البيتي والشيخ شرف الدين رجل انقاوى. هو شريف أب وأم من يعريف ولم يعريف.
*قبيلة التعايشة : >
قبيلة من البقارة حيماد . منسوبون الى
جدهم احمد تعايش او تعيش وفي رواية عيش او عائش بن الظرب بن الحارث بن فهر .
وعائش هذا جد عوامر بن ساعدة البديري هم والهبانية اولاد حميد وسليم اولاد
حماد " حيماد" بن جنيد بينما الحوازمة والحمر والمسيرية والرزيقات اولاد
اخيه عطية والكل جهينة مركزهم رهيد البردى ويقال للواحد تعيشي وتعايشي
والتعايشة كالهبانية ينقسمون الى قسمين :
القلادة والعرج " في مقابل الطارة والسوط عند الهبانية" وكلها انواع من وسم الابل
[/color][/b]ويقال ان التعايشة جاءوا في معية جهينة وبقية الأعراب من شمال افريقيا حيث
استقروا بتونس الخضراء كما يحلو لهم تسميتها ولهم فيها ذكريات وعشائر في
تشاد ولهم بها بطون قائمة الصلة بينهم ثم دخلوا السودان وسكنوا أولاً مليط
ثم جاءوا لوادي تعايشة المعروف حتى الآن باسمهم وهو بالقرب من نتيقة
التعايشة والمهدية :
----------------------.
اعطت قبيلة التعايشة ولاءها كله للمهدية مندفعة بالحماس الديني وبحبهم
القتالي وصلة الخليفة عبدالله بهم وكراهة أهل السودان جميعاً للأتراك (عشرة
رجال في تربة ولا ريال في طلبة ) وقد حدث تهجير جماعي للتعايشة عن ديارهم
لآن مناديب الخليفة جاؤهم بأمر اللحاق به فلبوا النداء بشكل كبير واستجابة
تامة وكانت أهداف التهجير توفير السند الكافي من المجاهدين وأن يشارك أعراب
البقارة في الجهاد وكذلك رمى الخليفة أن تكون عشائره وقبائله حوله وقريبة
منه .
هكذا كان حال قبيلة التعايشة مع المهدية انخرطوا بكلياتهم في صفوف الثورة
المهدية ، هذا ولم يرجع التعايشة الى ديارهم بعد نهاية المهدية وانما
انتشروا بأحياء أم درمان والخرطوم والاقليم الاوسط والقضارف والنيل الازرق
وفي الرماش وابوحجار والجبلين وغيرها
التعايشة يعتبرون من أكبر فروع قبائل جهينة بدارفور وهي قبيلة حدودية حيث
تمتد بنفس التركيبة والعناصر البشرية الى داخل تشاد وافريقيا الوسطى وهم
جهينيون قحطانيون ينسبون بكلمة تعايشة الى جدهم احمد تعيش.
اذا ذهبنا الى القول أن الثقافة السودانية متعددة الألوان ولكنها رغم
التعدد والتنوع فهي في النهاية تعطي وحدة وتجانساً في انصهار وتفاعل عبر
الأزمان والعصور نجد أن ذلك كالجلباب الذي يفصل على قبيلة التعايشة
بتكوينها اليوم ويكون الخليفة عبدالله التعايشي منهم وعندما أعلنت المهدية
كان التعايشة من أعمدتها الأمر الذي جعل كثيراً من القبائل والعشائر تنضم
الى التعايشة وهم في طريقهم الى دار الهجرة .
فصارت التعايشة لوقت وجيز تجمع في بطونها وعشائرها أقواماً كثيرين وقد شهدت
حاضرتهم رهيد البردي ومصايفهم في أم دافوق وقبر الكولونيل وغيرها شهدت
ابان المهدية جلاءً كبيراً حتى قال البعض أن ديار التعايشة ابان المهدية قد
صارت (بوراً) كناية عن الفراغ الكبير الذي احدثته هجرتهم للانضمام الى
جيوش المهدية .
أقسام التعايشة :
--------------------.
ينقسم التعايشة الى قسمين :
أ/ العرج.
ب/ القلادة.
أ/ العرج : وينقسمون الى اربعة عشر فرعاً هي :
-----------------------------------------------------.
1. أولاد عمر
2.اولاد ثابت.
3.اولاد زيد.
4.اولاد سلمة.
5.الشوشة.
6.النجيمة.
7.الضيابية.
8.اولاد بحيري.
9.الدقايلة.
10.البركاوي
11.الشلوحي
12. الحضرمي.
13. اولاد ابو ملكة.
14. الهدالين.
ب/ القلادة :وينقسمون الى :
-------------------------------.
1.الجبارات.
2.ام ريدة.
3.اولاد سنا.
4.اولاد حميدان.
5.ام لسعة .
6. اولاد عباس.
7. الجرارحة.
8.الفاطمية.
9. المطيحية.
10.الغزالين.
11.اورد سعد.
12. اولاد ابوقدوم.
والتعايشة يعتمدون على الرعي والزراعة وامتهن كثير منهم التجارة0 .
*قبيلة الشكريه :
قبيلة عربيه قرشيه ينتهي نسبهم الي عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب المكني بالطيار وهاجروا الي السودان وسكنوا في شرق السودان في المنطقه بين كسلا ونهر عطبره شرقا الي النيل الازرق غربا
جدهم الكرار بن عبدالله الجواد ابن جعفر الطيار امه السيده زينب بنت الامام علي بن ابي طالب وجدتهم السيده فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم ولهم شرف رسول الله صلي الله عليه وسلم ولهم شرف بني هاشم وهم من ال البيت
من بطون قبيلة الشكريه(وسميت شكريه نسبة الي شكير بن ادريس الذي ينتهي نسبه الي الكراربن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار):
1-ابناء سعدون بن محمد بن زيدان بن شكيرويسمون السعدوناب
2-ابناء مهيد بن شكير ويسمون المهيدات
3-ابناءرتيم بن شكير ويسمون الرتامات
4-ابناء عفيص بن شكير ويسمون العفصه
5-ابناء فطيس بن شكير ويسمون الفطيسات
6-ابناء محمد النايم بن شكير ويسمون النوايمه وهؤلاء هم الموجودون بأم سنيبرة
7-ابناء حمد النزاز ويسمون النزاويين
8-ابناء سعودبن محمد بن زيدان بن شكير وانجب مجموعه من البطون وهم :
*الوحيشات ابناء وحيش
*المعلياب ابناء معلى
*السناب ابناء ابوسن وهو حفيد شاع الدين وهم زعماء وقيادة الشكريه بلامنازع
*النوراب ابناء النورودالتويم
*العيشاب
*الدريساب هم ابناء ادريس ودالتويم
* العكيكاب وهم ابناء حامد ودشاع الدين حيث تزوج جدهم شاع الدين بنت قراش بن سعون من قبيلة السعدوناب وانجب منها حامد
*الجبوراب
*الشرشاب
*القلاحيب
*القدوراب
*الحساناب
*الدريشاب
*البلعلاب
*الاعوال
*الكتوتاب
*الشهيواب
*التلواب
من ابناء عمومة الشكريه :
1البوادره
2الضباينه
3الدباسين
وهم
*قبيلة الشكريه :
قبيلة عربيه قرشيه ينتهي نسبهم الي عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب المكني بالطيار وهاجروا الي السودان وسكنوا في شرق السودان في المنطقه بين كسلا ونهر عطبره شرقا الي النيل الازرق غربا
جدهم الكرار بن عبدالله الجواد ابن جعفر الطيار امه السيده زينب بنت الامام علي بن ابي طالب وجدتهم السيده فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم ولهم شرف رسول الله صلي الله عليه وسلم ولهم شرف بني هاشم وهم من ال البيت
من بطون قبيلة الشكريه(وسميت شكريه نسبة الي شكير بن ادريس الذي ينتهي نسبه الي الكراربن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار):
1-ابناء سعدون بن محمد بن زيدان بن شكيرويسمون السعدوناب
2-ابناء مهيد بن شكير ويسمون المهيدات
3-ابناءرتيم بن شكير ويسمون الرتامات
4-ابناء عفيص بن شكير ويسمون العفصه
5-ابناء فطيس بن شكير ويسمون الفطيسات
6-ابناء محمد النايم بن شكير ويسمون النوايمه وهؤلاء هم موجودون بأم سنيبرة
7-ابناء حمد النزاز ويسمون النزاويين
8-ابناء سعودبن محمد بن زيدان بن شكير وانجب مجموعه من البطون وهم :
*الوحيشات ابناء وحيش
*المعلياب ابناء معلى
*السناب ابناء ابوسن وهو حفيد شاع الدين وهم زعماء وقيادة الشكريه بلامنازع
*النوراب ابناء النورودالتويم
*العيشاب
*الدريساب هم ابناء ادريس ودالتويم
* العكيكاب وهم ابناء حامد ودشاع الدين حيث تزوج جدهم شاع الدين بنت قراش بن سعون من قبيلة السعدوناب وانجب منها حامد
*الجبوراب
*الشرشاب
*القلاحيب
*القدوراب
*الحساناب
*الدريشاب
*البلعلاب
*الاعوال
*الكتوتاب
*الشهيواب
*التلواب
من ابناء عمومة الشكريه :
1البوادره
2الضباينه
3الدباسين
وهم
.
t]